منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.

منتديات دفاتر الهراويين التعليمية

clavier
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» بيان بخصوص تحذير غوغل: موقع مخادع في انتظارك...!
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:55 pm من طرف اميرة المنتدى

» : وزارة بلمختار تعلن عن هذا الخبر الهام للتلاميذ
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:43 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس تفاعلية في علوم الارض
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:41 pm من طرف اميرة المنتدى

» تبسيط النشا amylase النشواز
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض اللغة العربية
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» عرض Powerpoint حول تسوس الاسنان
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مهارة تحليل الوثائق العلمية . علوم الحياة والأرض
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:50 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز الابحاث جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:47 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:36 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة
الأحد يناير 24, 2016 5:33 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:31 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد يناير 24, 2016 5:29 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:23 pm من طرف بشرى البشائر

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
الجمعة يناير 22, 2016 2:15 pm من طرف mar abdo

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الإثنين يناير 18, 2016 5:52 am من طرف fatixa

» نموذج فرض محروس للسنة الثانية باك لغة عربية
الإثنين يناير 11, 2016 2:34 am من طرف محمد فخر

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:53 am من طرف moussafir1967

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
الأربعاء يناير 06, 2016 1:46 am من طرف moussafir1967

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الثلاثاء يناير 05, 2016 9:38 am من طرف moussafir1967

» درس الغير
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:05 am من طرف اميرة المنتدى

» الغير 2 bac
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:01 am من طرف اميرة المنتدى

» مواضيع الامتحانات لنيل شهادة اباكالوريا
الأحد ديسمبر 27, 2015 10:51 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
السبت ديسمبر 26, 2015 8:24 am من طرف allal1

» امتحان موحد محلي 3 اعدادي مع التصحيح
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:02 am من طرف zaamatika

» فروض الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
السبت ديسمبر 12, 2015 10:18 am من طرف محمد علي مراد

» مصطلحات الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
الإثنين نوفمبر 30, 2015 2:21 pm من طرف SAMIRAHAIDAR

» توصلت منتديات دفاتر الهراويين التعليمية من الكاتب العام الوطني "مصطفى لكيحل" نسخة من بلاغ تحت عنوان "يدا في يد"
السبت نوفمبر 28, 2015 5:19 am من طرف المدير العام

» مهنيو قطاع سيارات الأجرة ينتفضون ضد “الحكرة” بالحي المحمدي
الخميس نوفمبر 19, 2015 11:08 am من طرف المدير العام

» مهنيو الطاكسيات يحتجون على سلطات عمالتي مولاي رشيد وبن امسيك
الخميس نوفمبر 19, 2015 10:57 am من طرف المدير العام

» دليل استاذ التربية الاسلامية بالاعدادي
الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 1:39 am من طرف رضوانلوكاني

»  فرض محروس رقم 1 مع التصحيح في الرياضيات للسنة الأولى باك علوم رياضية
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:48 am من طرف malomba

» ساكنة العمران تحتج ضد التعسف الذي يمارس عليها من طرف اصحاب طاكسيات
الأحد نوفمبر 08, 2015 2:32 pm من طرف المدير العام

» امتحان موحد محلي في الانجليزية 3 اعدادي مع التصحيح
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:41 am من طرف الحنفي محمد

» إنتصار آخر لمغربية الصحراء
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:04 am من طرف المدير العام

» دورة أكتوبر العادية لبلدية الهراويين
السبت أكتوبر 31, 2015 12:43 am من طرف المدير العام

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
الجمعة أكتوبر 30, 2015 12:55 pm من طرف عبيرتي

» تحميل كتاب (PDF)- كراسة الكيمياء - جذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 100 تمارين و حلول(Mediafire)
الجمعة أكتوبر 30, 2015 5:22 am من طرف المربي

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
الجمعة أكتوبر 16, 2015 4:53 am من طرف sgselouane

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
الجمعة أكتوبر 16, 2015 4:38 am من طرف sgselouane

» متى سيعلنون وفاة المدرسة العمومية ...................؟؟
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 7:42 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
الخميس أكتوبر 01, 2015 3:20 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
الخميس أكتوبر 01, 2015 2:29 am من طرف المدير العام

» درس الرياضيات و تمارينها لكل المستويات بين يديك
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:30 am من طرف المدير العام

»  للتحضير الجيد للدخول المدرسي 2015/2016 تلاميذ و أساتذة
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:20 am من طرف المدير العام

» برنامج العمل السنوي للمؤسسات التعليمية برسم السنة الدراسية 2015-2016
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:48 am من طرف المدير العام

» الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:33 am من طرف المدير العام

» إن الإشكالية قضية مترامية الأطراف" . قارن هذه الاطروحة بأخرى قابلة للمقارنة
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» نص السؤال : هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:30 pm من طرف اميرة المنتدى

» قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العامية
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:16 pm من طرف اميرة المنتدى

» الشعور بالانا والشعور بالغير
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» ان شعور الذات بذاتها يتوقف على الحدس الذي تنعكس فيه الذات على ذاتها . حلل وناقش
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحتمية عائقا للحرية أم شرطا لممارستها ؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحرية حالة شعورية أم عمل وتحرر؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:03 pm من طرف اميرة المنتدى

» 250 مهارة دهنية
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 1:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» سلسلة 20/20 للثانية باكالوريا علوم فيزيائية
السبت سبتمبر 12, 2015 6:20 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
الخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
السبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
الخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
الجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
الجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
الخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

» تركيب عام للمحورالأول:
الإثنين نوفمبر 10, 2014 12:22 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كلام معبر
السبت نوفمبر 08, 2014 12:22 pm من طرف المدير العام

»  les systèmes linéaires
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:25 am من طرف المدير العام

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
الإثنين سبتمبر 22, 2014 8:22 pm من طرف elyahmed

» بعض المدارس الكبرى لما بعد الأقسام التحضيرية
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم الوقت هو اساس النجاح في البكالوريا
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» ولوج شعبة smi او sma في الكلية لأصحاب svt او pc
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  معلومات حول شعب كلية العلوم SMP - SMC - SMI - SMA - SVI - STU
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح الفرق بين كلية العلوم العادية La Fac وكلية العلوم والتقنيات FST
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» من أجل توجيه دراسي و مهني أفضل دليلك نحو التفوق
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» نصائح هامة للتلاميذ حول كيفية التعامل مع الامتحان الوطني
الأربعاء أغسطس 13, 2014 11:46 am من طرف اميرة المنتدى

» تعلم كتابة رسالة أو مجموعة من الرسائل باللغة الفرنسية écrire une lettre en français -
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» قواعد بسيطة في اللغة الفرنسية لكنها مهمة
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيفية التميز بين المؤنت والمذكر في اللغة الفرنسية بالتفصييل اشياء كثيرة قد لا تعرفها
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:44 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتيب جامع شامل لدروس الإرث مع التمارين
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:09 am من طرف اميرة المنتدى

» عاجل لاصحاب الجهوي Le dernier jour d’un condamné بصيغة MP3
الخميس يوليو 31, 2014 3:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» قنبلة الموسم: الاسطوانة الشاملة لدروس البكالوريا الادبية
الخميس يوليو 31, 2014 3:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تربية إسلامية: درس نظري 1= قيم التواصل وضوابطه
الخميس يوليو 31, 2014 3:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
الخميس يوليو 31, 2014 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس في الإرث: التعصيب والحجب من الميراث
الخميس يوليو 31, 2014 3:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» تقويم كتابي 2 في الأسدس الأول حول مفهوم الرغبة
الخميس يوليو 31, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
الخميس يوليو 31, 2014 3:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض في الترجمة مادة علوم الحياة والأرض اولى باك
الخميس يوليو 31, 2014 2:57 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض شامل في الإرث
الخميس يوليو 31, 2014 2:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» اجراءات منحة التعليم العالي المنحة الجامعية 2014 Bourse
الأحد يوليو 20, 2014 8:03 am من طرف Prof abdellah

» احصائيات نهائية للباك 2014: د العادية + الاستدراكية 53,14 %
الأحد يوليو 20, 2014 7:58 am من طرف Prof abdellah

» اكتر من 30 انشاء في الفرنسية مقترحة / 1bac
السبت يوليو 19, 2014 6:00 am من طرف اميرة المنتدى

» تلخيص لمادتي الإجتماعيات و التربية الإسلامية
السبت يوليو 19, 2014 5:55 am من طرف اميرة المنتدى

» حصريا أحسن تمارين و حلول لجميع الدروس في مادة الرياضيات للأستاذ محمد زهير بالمجان على
الإثنين يوليو 14, 2014 9:33 am من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب (PDF) كراسة الكهرباء للجذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 90 تمارين و حلول
الأحد يوليو 13, 2014 4:24 pm من طرف اميرة المنتدى

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
سلسلة ديما ديما للرياضيات
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
دروس تفاعلية في علوم الارض
كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
المواضيع الأكثر شعبية
ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي ادخل وراجع دروسك
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الدرس التطبيقي 2 : الدعاء صلة الإنسان بخالقه
ملف حول: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي: المغرب نموذجا
ملف : الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية
درس الجهاز العصبي للسنة الثالثة اعدادي
فرض محروس رقم 1 في الفيزياء الدورة الاولى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اميرة المنتدى
 
المدير العام
 
Prof abdellah
 
فراشة المنتدى
 
عبدالرحيم موسان
 
haja hajarita
 
a.lakdib
 
ام رقية
 
hamyd
 
prof.kamal
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس يوليو 24, 2014 2:44 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2328 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kigaxawo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3808 مساهمة في هذا المنتدى في 2288 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
منتديات دفاترنا التعليمية
كم الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
علبة الدردشة
علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

شاطر | 
 

 درس الغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 2374
تاريخ التسجيل : 21/09/2012



العمر : 19

مُساهمةموضوع: درس الغير   الأحد ديسمبر 27, 2015 11:05 am

درس الغير


يندرج مفهوم الغير كبعد أساسي من أبعاد الوجود البشري انطولوجيا, و معرفيا, و أخلاقيا ضمن مجزوءة الوضع البشري التي تتميز بالترابط و التداخل بين مفاهيمها, والغير كإشكالية فلسفية لم تظهر إلا في وقت متأخر نسبيا و بخاصة مع فلسفة هيجل,هاته المشكلة التي وجدت انطلاقتها من كون الغير ذاتا تشبهني وتختلف عني في نفس الآن, ومن كونه ضروريا لوجودي بصفتي وعيا. و التي يمكن التعبير عنها من خلال التساؤلات الآتية:
ما الغير؟ و كيف يمكنني إدراك الغير؟ هل أدركه بوصفه شيئا أم بوصفه أنا أخر؟هل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة؟و ما العلاقة التي تربطني به؟هل هي علاقة تكامل و اندماج أم علاقة تنافر وتباعد؟
أول إشكال سنبدأ بتحليله هو إشكال ما الغير؟ لأنه يعتبر الممر الضروري لتناول الإشكالات الأخرى: فالغير هو الشبيه للأنا و المختلف عنه في نفس الوقت, إنه شبيهي من حيث هو يشاطرني كثيرا من الصفات (الفيزيولوجية, النفسية, السلوكية ...) لكنه لا يفتأ يؤكد اختلافه عني في مؤهلاته و اختياراته ورغباته و مشاريعه... تقع هذه الازدواجية(الشبيه – المختلف) في صلب أغلب الإشكالات الفلسفية للغير, فقد عرف سارتر الأخر بأنه" الأنا الذي ليس أنا" أي تلك الذات و الوعي المنفصل و المتميز عن ذاتي ووعي. إذن فما الذي يشكله وجود الغير بالنسبة لوجود الأنا؟.
الغير ليس شيئا من أشياء العالم الخارجي فاقدا للوعي و الحرية مثل الطاولة بل هو وجود أنا أخرى مماثل لأناي, لكنه مستقل عنها. و لما كانت الحرية هي ما يمثل هوية وجوهر الإنسان حسب التصور الوجودي الذي يمثله الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر فإن وجود الغير إلى جانب الأنا وجود مزدوج:
وجود سلبي : فالغير يحد من حرية الأنا ومن عفويتها ويولد الخجل من خلال النظرة التشييئية, فقبل أن يدخل الغير إلى المجال الإدراكي للأنا يكون تصرف هدا الاخير بحرية و تلقائية, إنه مركز عالمه الداخلي و ما أن يحس الأنا بوجود الغير من خلال نظرته حتى تتجمد حريته و عفويته (التوتر-الارتباك). فالغير يؤول سلوكي ويعطيه معنى قد لا يكون هو المعنى نفسه الذي أقصده و بدلك أسقط تحت رحمته و سلطته .
ووجود إيجابي: يكمن في كون الغير يمكن الأنا من إدراك وجوده, فهو بمثابة الوسيط الضروري بين الأنا و الأنا ذاته, فبين الغير و الأنا صراع, و لكنه ضروري من اجل أن تحقق الأنا وعيا بذاتها باعتبارها ذاتا حرة متعالية.
وفي نفس السياق نجد المقاربة الهيجيلية تذهب إلى أن وجود الغير ووعيه ضروري لوجود الأنا ووعيه, فكل أنا لا تتعرف على ذاتها إلا من خلال أنا أخرى تتوسط بين الأنا و الأنا ذاته, و لعل ما يؤكد هدا التصور ( ضرورة وجود الغير بالنسبة لوجود الأنا) هو الحالة التي وجد عليها الطفل المتوحش الذي لم يستطع التعرف على نفسه في المرآة , أو القدرة على الإحساس بالخجل أو الفخر, بسبب افتقاده إلى للعلاقة مع الغير طيلة طفولته.
على عكس ما ذهب إليه هيجل و سارتر من أن وجود الغير ضروري لوجود الأنا من حيث هو يحقق للأنا وعيها بذاتها و بالعالم المحيط , فإن الفيلسوف الألماني هيدجر , يعتبر أن الوجود مع الغير يفرغ الذات من إمكاناتها وتفردها , و يمحو التمايزات و الاختلافات, ويعمل على خلق ذوات متشابهة من خلال فرض وضعية اللامبالاة و اللاتمايز فيصبح الفرد يشبه جميع الناس, تابع لإرادة الجماعة ينفد ما أريد منه, وهكذا يفقد الأنا خصوصيته و إرادته و اختلافه من خلال تواجده مع الغير.
و إدا كانت قضية وجود الغير خلقت مواقف متناقضة , فإن إشكالية معرفة الغير هي بدورها شكلت محطة لتضارب الآراء.
معرفة الغير ممكنة من وجهة نظر الفيلسوف إدموند هوسرل , فالغير يمكن التعرف عليه لا بوصفه موضوعا يشبه أشياء الطبيعة و لا بوصفه ذاتا تشبهني لأن هذا الإدراك لا يتعدى كل ذات مفردة ,على اعتبار أن كل أنا تشكل ظاهرة للعالم , بل بوصفه ذاتا تشبهني و تختلف عني في نفس الوقت, ووسيلة التعارف بين الأنا و الغير تكمن في مجال عالم التجارب أو الخبرات المشتركة أو ما يسميه هوسرل بعالم البينذاتية الذي يرتكز على التوافق الباطني أو التوحد الحدسي كآلية للتعارف.
و في نفس السياق نجد موريس مرلونبونتي يعتبر معرفة الغير ممكنة من خلال التواصل معه و الاعتراف به و الحفاظ على خصوصيته كغير مختلف, مع احتضانه و التعايش معه من خلال المشاركة الوجدانية , مما تتيح للأنا قياس ما يظهر على الغير من سلوكات أو أقوال على الذات و بالتالي الوصول إلى معرفة يقينية بالغير.
وعلى عكس ما ذهب إليه هوسرل و مرلونبونتي من إيجابية في إجابة على إشكال هل معرفة الغير ممكنة؟. نجد الفيلسوف والسلوكي الفرنسي غاستون بيرجي يعتبر أن معرفة الغير غير ممكنة, لأن تجربته هي تجربة أنا منعزلة في العالم و غير قابلة لأن تدرك من طرف الغير , فبين الأنا و الغير جدار سميك و سياج مغلق لا يمكن تجاوزه , فمعرفة الغير من خلال الأنا شيء مستحيل لأن لكل منهما عالمه الخاص. و في الإطار نفسه , انطلق مالبرانش من مسلمة أن الحقيقة أمر نسبي و أن التماثل و التشابه بين إحساسات الأنا و إحساسات الغير غير ممكن, الشيء الذي ينفي فرصة التعرف على الغير.
فهل يمكن و الحال هاته أن نعلن استحالة معرفة الغير و أن نجعل من الذوات جزرا و قلاعا حصينة ومغلقة؟
يرفض ماكس شيلر القول باستحالة معرفة الغير, و يرى أن مثل هدا التوجه الفلسفي يتأسس على منطلقات ميتافيزيقية واهية, وهي تقسيم الوجود الإنساني إلى ثنائية( نفس – جسد, ظاهر- باطن) و الحقيقة أن الغير كلية غير قابلة لأن تجزأ ولا يحيل فيه ظاهر مادي على باطن نفسي, أو وجود عميق مستحيل المنال, بل إن حقيقة الغير تتجسد فيه كما يظهر للأنا . إن حركات التعبير الجسدية لديه حاملة لدلالتها مباشرة كما تظهر.
إن علاقة الأنا بالغير تتجاوز المستويات المعرفية و الأنطولوجية إلى مستويات أخرى لا تقل أهمية, كالجانب الأخلاقي العلائقي بين الأنا و الغير , ولما كان الإنسان مدني بطبعه أي يميل إلى الاجتماع بالآخرين و معهم, قصد بناء مجتمع إنساني يحقق السعادة و الفضيلة لأفراده, يبرز أرسطو الأساس الذي تقوم عليه علاقة الإنسان بالآخرين , فالإنسان مهما كان سنه, و مهما كانت مرتبته الاجتماعية, هو دائما في حاجة إلى الأصدقاء, لذلك فماهية العلاقة التي تربط الإنسان بالآخرين, إنما هي الصداقة التي تتأسس في الوقت نفسه على المنفعة و المتعة و الفضيلة.
هذا التوجه الذي ينظر إلى العلاقة بين الأنا و الغير بوصفها علاقة إيجابية سيجد له دعما قويا من طرف الفيلسوف الألماني - رائد التوجه النقدي- إمانويل كانط , الذي يرى أن العلاقة بين الأنا و الغير يجب أن تتأسس على مبادئ أخلاقية و عقلية و ذاتية وكونية.فالصداقة كنموذج مثالي للعلاقة بين الأنا و الغير تجمعهما من خلال مشاعر الحب و مشاعر الاحترام لأن كل طرف يتصرف وفق الواجب الأخلاقي الذي يفرض احترام الذات و احترام الغير . أي احترام الإنسانية جمعاء, احترام الشبيه و المختلف مما ينتج عنه احترام الخصوصيات الثقافية لكل جماعة بشرية و الهوية الشخصية, في إطار من المشاركة و التضامن, يضمن للجميع حقوقه وكرامته باعتبار أنه غاية في ذاته و ليس وسيلة في يد غيره.
الإنسان على وجه الخصوص لا يعيش فقط من أجل ذاته وحدها بل هو يعيش من أجل غيره كذلك (الآباء- الأبناءالأصدقاء) يعني تجاه غيرية معينة كما سماها اوغست كونت , أي تجاه مصلحة عامة و مشتركة , فالغيرية تضع الوجود الإنساني الكوني أولى من المصلحة الفردية لأنها تحقق قيمة مثلى و غاية إنسانية يتخلى بموجبها الأفراد عن أنانيتهم و مصالحهم و شهواتهم من اجل مصلحة عامة مشتركة.
و في الأخير نؤكد أنه مهما تعددت و اختلفت التصورات التي قاربت إشكاليات الغير, فإن هدا الأخير هو ما يمنح للانا (الشخص) هويته و قيمته و إنسانيته, ومن تم فبين الأنا( الشخص) و الغير ليس فحسب علاقة أنطولوجية بل ومعرفية و أخلاقية و علائقية واقتصادية و ثقافية... بمعنى الغير يحضر في كل ثنايا الذات في الفكر و في الجسد و في الوجدان , ومنه لا يمكن تناول مفهوم الغير أو الشخص كمفهوم منغلق و مستقل بذاته لأن بينهما حركة و انفتاح وتوجه وتفاعل دائم ضمن زمن(التاريخ) محدد, فبدون الزمن أو التاريخ يستحيل التعارف أو الوجود أو إنشاء علاقات بين الأنا و الغير.

منقووول للإفادة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس الغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية  :: منتدى المنظومة التعليمية  :: الثانوي التأهيلي  :: السنة الثانية باكالوريا-
انتقل الى: