منتديات دفاتر الهراويين التعليمية
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.

منتديات دفاتر الهراويين التعليمية

clavier
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» بيان بخصوص تحذير غوغل: موقع مخادع في انتظارك...!
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:55 pm من طرف اميرة المنتدى

» : وزارة بلمختار تعلن عن هذا الخبر الهام للتلاميذ
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:43 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس تفاعلية في علوم الارض
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:41 pm من طرف اميرة المنتدى

» تبسيط النشا amylase النشواز
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض اللغة العربية
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:39 pm من طرف اميرة المنتدى

» عرض Powerpoint حول تسوس الاسنان
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  مهارة تحليل الوثائق العلمية . علوم الحياة والأرض
الأربعاء أبريل 20, 2016 1:35 pm من طرف اميرة المنتدى

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 6:05 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:50 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز الابحاث جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:47 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم المالية جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:36 pm من طرف بشرى البشائر

» كلية العلوم الاسلامية جامعة المدينة
الأحد يناير 24, 2016 5:33 pm من طرف بشرى البشائر

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:31 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد يناير 24, 2016 5:29 pm من طرف بشرى البشائر

» جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:27 pm من طرف بشرى البشائر

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 24, 2016 5:23 pm من طرف بشرى البشائر

» كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
الجمعة يناير 22, 2016 2:15 pm من طرف mar abdo

» جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
الإثنين يناير 18, 2016 5:52 am من طرف fatixa

» نموذج فرض محروس للسنة الثانية باك لغة عربية
الإثنين يناير 11, 2016 2:34 am من طرف محمد فخر

» فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
الأربعاء يناير 06, 2016 1:53 am من طرف moussafir1967

» جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
الأربعاء يناير 06, 2016 1:46 am من طرف moussafir1967

»  جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الثلاثاء يناير 05, 2016 9:38 am من طرف moussafir1967

» درس الغير
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:05 am من طرف اميرة المنتدى

» الغير 2 bac
الأحد ديسمبر 27, 2015 11:01 am من طرف اميرة المنتدى

» مواضيع الامتحانات لنيل شهادة اباكالوريا
الأحد ديسمبر 27, 2015 10:51 am من طرف اميرة المنتدى

» امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي مع التصحيح
السبت ديسمبر 26, 2015 8:24 am من طرف allal1

» امتحان موحد محلي 3 اعدادي مع التصحيح
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:02 am من طرف zaamatika

» فروض الانجليزية للسنة الثالثة اعدادي مع التصحيح
السبت ديسمبر 12, 2015 10:18 am من طرف محمد علي مراد

» مصطلحات الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
الإثنين نوفمبر 30, 2015 2:21 pm من طرف SAMIRAHAIDAR

» توصلت منتديات دفاتر الهراويين التعليمية من الكاتب العام الوطني "مصطفى لكيحل" نسخة من بلاغ تحت عنوان "يدا في يد"
السبت نوفمبر 28, 2015 5:19 am من طرف المدير العام

» مهنيو قطاع سيارات الأجرة ينتفضون ضد “الحكرة” بالحي المحمدي
الخميس نوفمبر 19, 2015 11:08 am من طرف المدير العام

» مهنيو الطاكسيات يحتجون على سلطات عمالتي مولاي رشيد وبن امسيك
الخميس نوفمبر 19, 2015 10:57 am من طرف المدير العام

» دليل استاذ التربية الاسلامية بالاعدادي
الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 1:39 am من طرف رضوانلوكاني

»  فرض محروس رقم 1 مع التصحيح في الرياضيات للسنة الأولى باك علوم رياضية
الأربعاء نوفمبر 11, 2015 10:48 am من طرف malomba

» ساكنة العمران تحتج ضد التعسف الذي يمارس عليها من طرف اصحاب طاكسيات
الأحد نوفمبر 08, 2015 2:32 pm من طرف المدير العام

» امتحان موحد محلي في الانجليزية 3 اعدادي مع التصحيح
الأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:41 am من طرف الحنفي محمد

» إنتصار آخر لمغربية الصحراء
الأحد نوفمبر 01, 2015 10:04 am من طرف المدير العام

» دورة أكتوبر العادية لبلدية الهراويين
السبت أكتوبر 31, 2015 12:43 am من طرف المدير العام

»  II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
الجمعة أكتوبر 30, 2015 12:55 pm من طرف عبيرتي

» تحميل كتاب (PDF)- كراسة الكيمياء - جذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 100 تمارين و حلول(Mediafire)
الجمعة أكتوبر 30, 2015 5:22 am من طرف المربي

» امتحانات موحدة جهوية في علوم الحياة والارض
الجمعة أكتوبر 16, 2015 4:53 am من طرف sgselouane

» سلسلات تمارين مع الحل في جميع دروس الفيزياء والكيمياء الثالثة إعدادي
الجمعة أكتوبر 16, 2015 4:38 am من طرف sgselouane

» متى سيعلنون وفاة المدرسة العمومية ...................؟؟
الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 7:42 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
الخميس أكتوبر 01, 2015 3:20 am من طرف المدير العام

» ما هو علاج تشقق القدمين
الخميس أكتوبر 01, 2015 2:29 am من طرف المدير العام

» درس الرياضيات و تمارينها لكل المستويات بين يديك
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:30 am من طرف المدير العام

»  للتحضير الجيد للدخول المدرسي 2015/2016 تلاميذ و أساتذة
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 11:20 am من طرف المدير العام

» برنامج العمل السنوي للمؤسسات التعليمية برسم السنة الدراسية 2015-2016
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:48 am من طرف المدير العام

» الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021
الأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:33 am من طرف المدير العام

» إن الإشكالية قضية مترامية الأطراف" . قارن هذه الاطروحة بأخرى قابلة للمقارنة
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» نص السؤال : هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:30 pm من طرف اميرة المنتدى

» قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العامية
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:16 pm من طرف اميرة المنتدى

» الشعور بالانا والشعور بالغير
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» ان شعور الذات بذاتها يتوقف على الحدس الذي تنعكس فيه الذات على ذاتها . حلل وناقش
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:13 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحتمية عائقا للحرية أم شرطا لممارستها ؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» هل الحرية حالة شعورية أم عمل وتحرر؟
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 2:03 pm من طرف اميرة المنتدى

» 250 مهارة دهنية
الأربعاء سبتمبر 23, 2015 1:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» سلسلة 20/20 للثانية باكالوريا علوم فيزيائية
السبت سبتمبر 12, 2015 6:20 am من طرف اميرة المنتدى

» جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الأربعاء يونيو 10, 2015 8:15 am من طرف MOSTA05

» تصحيح سلسلة المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:58 am من طرف اميرة المنتدى

»  سلسلة في الكيمياء : المعايرة المباشرة
الخميس مارس 19, 2015 6:55 am من طرف اميرة المنتدى

» اسطوانة الحروف العربية
الخميس مارس 19, 2015 6:47 am من طرف اميرة المنتدى

» شرب الماء الساخن على المعدة فارغة صباحا
السبت فبراير 28, 2015 9:01 am من طرف المدير العام

» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
الخميس فبراير 05, 2015 5:28 am من طرف اميرة المنتدى

» تصحيح تمرين 13 في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:31 pm من طرف اميرة المنتدى

» تمرين 13 - في الحساب المثلثي
السبت يناير 24, 2015 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس الفلسفة للسنة الأولى- الرغبة
الجمعة يناير 23, 2015 2:50 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل نص ديكارت الرغبة والسعادة
الجمعة يناير 23, 2015 2:40 pm من طرف اميرة المنتدى

» دليل استاذ اللغة الفرنسية بالاعدادي
الخميس نوفمبر 27, 2014 10:36 am من طرف سيف الدين

» تركيب عام للمحورالأول:
الإثنين نوفمبر 10, 2014 12:22 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كلام معبر
السبت نوفمبر 08, 2014 12:22 pm من طرف المدير العام

»  les systèmes linéaires
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:25 am من طرف المدير العام

»  أسرعو تعلم اللغة الفرنسية بأسهل الطرق
الإثنين سبتمبر 22, 2014 8:22 pm من طرف elyahmed

» بعض المدارس الكبرى لما بعد الأقسام التحضيرية
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:49 pm من طرف اميرة المنتدى

» تنظيم الوقت هو اساس النجاح في البكالوريا
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:42 pm من طرف اميرة المنتدى

» ولوج شعبة smi او sma في الكلية لأصحاب svt او pc
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:35 pm من طرف اميرة المنتدى

»  معلومات حول شعب كلية العلوم SMP - SMC - SMI - SMA - SVI - STU
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» شرح الفرق بين كلية العلوم العادية La Fac وكلية العلوم والتقنيات FST
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» من أجل توجيه دراسي و مهني أفضل دليلك نحو التفوق
الأربعاء أغسطس 13, 2014 12:09 pm من طرف اميرة المنتدى

» نصائح هامة للتلاميذ حول كيفية التعامل مع الامتحان الوطني
الأربعاء أغسطس 13, 2014 11:46 am من طرف اميرة المنتدى

» تعلم كتابة رسالة أو مجموعة من الرسائل باللغة الفرنسية écrire une lettre en français -
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» قواعد بسيطة في اللغة الفرنسية لكنها مهمة
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:12 pm من طرف اميرة المنتدى

» كيفية التميز بين المؤنت والمذكر في اللغة الفرنسية بالتفصييل اشياء كثيرة قد لا تعرفها
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:44 pm من طرف اميرة المنتدى

»  كتيب جامع شامل لدروس الإرث مع التمارين
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:09 am من طرف اميرة المنتدى

» عاجل لاصحاب الجهوي Le dernier jour d’un condamné بصيغة MP3
الخميس يوليو 31, 2014 3:51 pm من طرف اميرة المنتدى

» قنبلة الموسم: الاسطوانة الشاملة لدروس البكالوريا الادبية
الخميس يوليو 31, 2014 3:28 pm من طرف اميرة المنتدى

» تربية إسلامية: درس نظري 1= قيم التواصل وضوابطه
الخميس يوليو 31, 2014 3:17 pm من طرف اميرة المنتدى

» حصري درس نظري 2= أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية
الخميس يوليو 31, 2014 3:15 pm من طرف اميرة المنتدى

» دروس في الإرث: التعصيب والحجب من الميراث
الخميس يوليو 31, 2014 3:04 pm من طرف اميرة المنتدى

» تقويم كتابي 2 في الأسدس الأول حول مفهوم الرغبة
الخميس يوليو 31, 2014 3:01 pm من طرف اميرة المنتدى

» تحليل اطروحة ارسطو - الانسان حيوان اجتماعي
الخميس يوليو 31, 2014 3:00 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض في الترجمة مادة علوم الحياة والأرض اولى باك
الخميس يوليو 31, 2014 2:57 pm من طرف اميرة المنتدى

» فرض شامل في الإرث
الخميس يوليو 31, 2014 2:20 pm من طرف اميرة المنتدى

» اجراءات منحة التعليم العالي المنحة الجامعية 2014 Bourse
الأحد يوليو 20, 2014 8:03 am من طرف Prof abdellah

» احصائيات نهائية للباك 2014: د العادية + الاستدراكية 53,14 %
الأحد يوليو 20, 2014 7:58 am من طرف Prof abdellah

» اكتر من 30 انشاء في الفرنسية مقترحة / 1bac
السبت يوليو 19, 2014 6:00 am من طرف اميرة المنتدى

» تلخيص لمادتي الإجتماعيات و التربية الإسلامية
السبت يوليو 19, 2014 5:55 am من طرف اميرة المنتدى

» حصريا أحسن تمارين و حلول لجميع الدروس في مادة الرياضيات للأستاذ محمد زهير بالمجان على
الإثنين يوليو 14, 2014 9:33 am من طرف اميرة المنتدى

»  كتاب (PDF) كراسة الكهرباء للجذع مشترك علمي و تكنلوجي – أكثر من 90 تمارين و حلول
الأحد يوليو 13, 2014 4:24 pm من طرف اميرة المنتدى

اعلانات منتديات دفاترنا التعليمية
المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
نموذج 2 امتحان موحد محلي في علوم الحياة والارض 3 اعدادي
كتاب مفكرة الرياضيات لتلاميذ الجذع المشترك العلمي
II§××× إلى كل من يريد 20 في مادة علوم الحياة و الأرض ××קII
سلسلة ديما ديما للرياضيات
جميع دروس الانجليزية من كتاب Focus للسنة الثالثة اعدادي
دروس تفاعلية في علوم الارض
كتاب الشامل في الهندسة لتلاميذ الجدع المشترك العلمي
جميع دروس السنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والارض كاملة
المواضيع الأكثر شعبية
ملخص دروس التربية الإسلامية للدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي ادخل وراجع دروسك
جميع دروس الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
دروس علوم الحياة و الارض السنة الاولى svt 1ere année
فروض كتابية مادة الفيزياء السنة الثالثة اعدادي
جميع دروس الدورة الاولـــــــى للسنة الثالثة اعدادي علوم الحياة والأرض
الدرس التطبيقي 2 : الدعاء صلة الإنسان بخالقه
ملف حول: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير والمشرق العربي: المغرب نموذجا
ملف : الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية
درس الجهاز العصبي للسنة الثالثة اعدادي
فرض محروس رقم 1 في الفيزياء الدورة الاولى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اميرة المنتدى
 
المدير العام
 
Prof abdellah
 
فراشة المنتدى
 
عبدالرحيم موسان
 
haja hajarita
 
a.lakdib
 
ام رقية
 
hamyd
 
prof.kamal
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس يوليو 24, 2014 2:44 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2328 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kigaxawo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3808 مساهمة في هذا المنتدى في 2288 موضوع
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
منتديات دفاترنا التعليمية
كم الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
علبة الدردشة
علبة دردشة منتديات دفاترنا التعليمية

شاطر | 
 

 جميع دروس الفلسفة للجدع مشترك مع تحليل نصوص الكتاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى

avatar

عدد المساهمات : 2374
تاريخ التسجيل : 21/09/2012



العمر : 19

مُساهمةموضوع: جميع دروس الفلسفة للجدع مشترك مع تحليل نصوص الكتاب المدرسي   السبت أكتوبر 12, 2013 1:06 pm

جميع دروس الفلسفة للجدع مشترك مع تحليل نصوص الكتاب المدرسي

نشأة الفلسفة

مدخل:

لقد ظهرت الفلسفة لأولمرة في بلاد اليونان القديمة، حوالي القرن 6 قبل الميلاد مع الفلاسفة الذين ينعتون بالفلاسفة الطبيعيين، أمثال : طاليس – أنكسمنس – أنكسمندر…

و قد سموا بذلك الاسم لأن تفكيرهم انصب حول البحث في الطبيعة وأصل الكون. و قد ظهرت كلمة <فيلوسوفوس>«philosophos»لأول مرة مع فيتاغورس الذي يعتبر أول من سمى نفسه فيلسوفا، أي محبا للحكمة و باحثا عن المعرفة. وقد ظهر مصطلح فيلوسوفوس كمقابل لمصطلح <سوفوس>«sophos»؛ ففيلوسوفوس«philosophos»هو الفيلسوف الذي يحب الحكمة و يبحث عن الحقيقة أما سوفوس فهو الحكيم الذي يدعي امتلاك المعرفة.

هكذا فالفلسفة في أصلها الاشتقاقي في اللغة اليونانية تعني محبة الحكمة والبحث عن الحقيقة بشكل مستمر دون ادعاء امتلاكها.

و قد ظهرت الفلسفة في الحضارة اليونانية كتفكير عقلاني مقابل التفكير الأسطوري الخيالي الذي كان عند اليونانيين قبل ظهور الفلسفة.

1- فما الذي يميز التفكير الفلسفي عن التفكير الأسطوري؟

2- و كيف كانت البداية الأولى لفعل التفلسف؟

3- و ماهي العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة في الحضارة اليونانية؟

I– الفلسفة و الأسطورة:

* نص لجون بيير فرنانjean pierre Vernant:

مؤلف النص:

هو جون بيير فرنانVernantمؤرخ فرنسي معاصر ، اهتم بالفكر الفلسفي اليوناني و بأصوله. من أهم مؤلفاته <أصول الفلسفة الإغريقية> و <الأسطورة و الفكر عند الإغريق>.

* الإجابة عن أسئلة الفهم:

1- يشير النص إلى مجموعة من التقابلات بين الفلسفة و الأسطورة، ويمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي:

الفلسفة


الأسطورة

- اللوغسlogos

-ثقافة مكتوبة

(ظهر الحروف الأبجدية)

- الدقة في التعبير

- استخدام المفاهيم

- لغة مجردة

- فكر برهاني و استدلالي

- الأفكار العقلية

المجردة و الخالصة.

فكر نقدي


- الميثوسmythos

- ثقافة شفوية

- السرد الخيالي

- المحاجة البلاغية

(الأساليب لغوية كالمجاز و التشبيه)

- الآلهة و الأبطال الخياليون و الخرافيون.

- فكر بلاغي و خيالي.

2- لقد ظهرت الفلسفة عند اليونان كنتيجة لتوفر مجموعة من الشروط أو العوامل من أهمها : العامل السياسي الذي تمثل أساسا في انتقال الحكم من النظام الديكتاتوري إلى النظام الديمقراطي، الذي تميز بحرية التعبير و طرح كل القضايا للنقاش العلني.

3- يستعمل اللوغوسlogos(البرهان القائم على الحجة) و تدل هذه العبارة على أن الفلسفة خطاب يستند إلى الحجة العقلية.

استنتاج:

لقد كان ظهور الفلسفة في بلاد اليونان إعلانا عن إحداث قطيعة في التفكير لدى الإغريق، حيث تم الإنتقال من الخطاب الشفوي الأسطوري إلى الخطاب الفلسفي المكتوب الذي يعتمد على الإستدلال العقلي و إنتاج الأفكار و المفاهيم العقلية المجردة. و قد كان للعامل السياسي دور كبير في بزوغ هذا الفكر الجديد حيث ظهرت الفلسفة في مناخ ديمقراطي عرفته المدينة الدولة، حيث سادت حرية التعبير و أصبحت كل القضايا مطروحة للنقاش الحر و العلني.

* الإجابة عن أسئلة الإطار المفاهيم:

1- شرح فلسفي للمصطلحات التالية :

·ميثوسmythos= كلمة يونانية تعني الأسطورة.

·اللوغسlogos= كلمة يونانية تعني الخطاب، المبدأ و العقل.

·خطاب : هو جملة من المنطوفات أو الملفوظات المتسلسلة و المترابطة ترابطا عضويا، و التي تحيل على موضوع محدد، و ترتبط بحقل ثقافي معين.

·برهان: هو استنتاج يقيني ، أي انتقال من مقدمات يقينية بذاتها إلى نتائج يقينية وفقا لقواعد المنطق و مبادئه.

2- لقد ارتبطت الفلسفة بالكتابة ذلك أن اللغة الفلسفية هي عبارة عن نصوص مكتوبة، فالعلاقة بينهما هي علاقة تكامل؛ إذ أن خصائص النص المكتوب من دقة و إيجاز هي نفسها خصائص اللغة الفلسفية. كما أنها علاقة تضمن؛ إذ كل واحد منهما يشتمل على الآخر و يحتويه.

3- ميثوس و لوغوس ← علاقة تضاد.

- شفوي و مكتوب ← علاقة تعارض.

- الأسطورة و السرد ← علاقة تضمن.

- اللوغوس و الكرهات ← علاقة تضمن.

- الإغراء و الجدية ← علاقة تنافر.

استنتاج :

لقد ظهرت الفلسفة كتفكير جديد في مواجهة الفكر الأسطوري. فإذا كان التفكير الأسطوري تفكيرا شفويا يعتمد على الإغراء و السرد الحكائي الخيالي، فإن التفكير الفلسفي على العكس من ذلك هو خطاب مكتوب يعتمد على الدقة في التعبير و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية .هكذا فالعلاقة بينهما هي علاقة تضاد و تعارض و تنافر.

ІІ- بداية فعل التفلسف:

·نص لفريدريك نيتشه : (ص 15 ):

* مؤلف النص :

هو الفيلسوف الألماني فريدريكF. Nietzsche(1900 – 1844 ) يعتبر من رواد الفكر الفلسفي المعاصر من أهم مؤلفاته (العلم المرح – أفول الأصنام – هكذا تكلم زرادشت).

-الشرح الإجمالي للنص:

يتناول نيتشه في هذا النص تأمل عبارة طاليس (الماء أصل كل الأشياء)، و يعتبرها فكرة غريبة و مع ذلك يجب التوقف عندها و أخذها مأخذ الجد، و ذلك لثلاثة أسباب رئيسية : الأول : أنها تتناول أصل الأشياء، و الثاني أنها تبتعد عن السرد الخيالي الأسطوري،و الثالث : أنها تتضمن فكرة الكل واحد. و يرى نيتشه أنه بحسب السبب الأول لازال طاليس معدودا على الكتاب الخرافيين، و بحسب السبب الثاني فإن طاليس ينتمي إلى طائفة علماء الطبيعة، أما حسب السبب الثالث فيصبح طاليس أول فيلسوف يوناني .

و قد بين نيتشه أن التجارب العلمية و لو البسيطة التي كان بإمكان طاليس القيام بها، لم تكن تسمح بالوصول إلى هذه النتيجة المتمثلة في القول بأن الكل واحد. إنها إذا صادرة عن حدس فلسفي، و هي التي جعلت طاليس بحق أول فيلسوف يوناني.

1- الإجابة عن أسئلة الفهم:

1- الفكرة الغريبة التي يتحدث عنها النص هي : الماء أصل كل الأشياء. و هناك ثلاثة أسباب جعلت صاحب النص يفسر هذه الفكرة:

·السبب الأول : أنها تتناول أصل الأشياء.

·السبب الثاني : أنها تبتعد عن السرد الخيالي.

·السبب الثالث : أنها تتضمن فكرة الكل واحد.

2- لقد اعتبر نيتشه طاليس أول فيلسوف لأنه أرجع الكل إلى الواحد عن طريق نوع من الحدس الفلسفي، ولأن التفسيرات العلمية الاختبارية لم يكن بإمكانها إثبات ذلك.

3- تدل عبارة الكل واحد على رغبة الفيلسوف في إرجاع الكثرة الموجودة في الكون إلى عنصر طبيعي واحد هو الماء – الهواء – النار – التربة…

2- الإجابة عن أسئلة الإطار المفاهيمي :

·الأصل ← مصدر تكون الأشياء

·الماء ← عنصر فيزيائي طبيعي.

·المسلمة ← الفرضية التي ينبني عليها الاستدلال.

·التحولات الفيزيائية← الصفات التي يتخذها عنصر طبيعي في انتقاله من حالة إلى أخرى.

·المبدأ← الأسباب الذي تقوم عليه فكرة ما.

2- العلاقة بين الماء كعنصر طبيعي و الماء كمبدأ هي علاقة انتقال من الحسي إلى المجرد.

خلاصة عامة للمحور الأول:

لقد كانت البدايات الأولى للتفكير الفلسفي عند اليونان في القرن 6 ق م، مع من كان يطلق عليهم اسم الحكماء الطبيعيين أمثال طاليس و هيرقليطس. و قد ساهمت عدة عوامل في ظهور الفلسفة : منها استفادتهم من ثقافات و علوم الحضارات الشرقية القديمة كالفرعونية و البابلية. كما ارتبط ظهور الفلسفة بظهور نظام الدولة المدينة كنظام سياسي ديمقراطي عرف جدلا و حوارا و حرية في التعبير، و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية، أما الأسطورة فهي تفكير شفوي يعتمد على الإغراء و السرد الحكائي.

و قد تجلت بداية الفلسفة في البحث عن مبدأ و أصل الكون. و يعني المبدأ إرجاع ظواهر الكون إلى عنصر منظم و مفسر هو الواحد

المحور الثاني: محطات في تطور الفلسفة
إن للفلسفة قصة طويلة بدأت مع اليونان في القرن 6 ق م ، و لازالت مستمرة إلى الآن. و طيلة تاريخها الطويل عرفت الفلسفة تحولات فكرية تجلت في ظهور عدة فلاسفة، و عدة مذاهب و اتجاهات فلسفية. و قد كان التفكير الفلسفي دائما مرتبطا بقضايا عصره و يعكس الهموم و القضايا التي عرفها ذلك العصر. هكذا، وبعد ظهور الفلسفة عند اليونان، سيعمل الفلاسفة في الإسلام على ترجمة الكتب الفلسفية عن اليونانية و يقومون بشرحها و الاستفادة منها في معالجة قضايا تتعلق بالمجتمع الإسلامي. غير أن الفلسفة سوف لن تستمر في بلاد الإسلام بل ستعود إلى أوروبا العصر الحديث الذي سيعرف ظهور فلاسفة سيغيرون مسار التاريخ الفلسفي، و سيساهمون في التطور الذي عرفته الحضارة الأوروبية. ثم ستتطور الفلسفة في ما بعد وستهتم بقضايا جديدة، من أهمها التفكير في قضايا المعرفة العلمية.

فما الذي يميز تاريخ الفلسفة؟

و ما هي الخصائص التي ميزت مختلف محطاته الكبرى؟

و من هم أبرز فلاسفة كل محطة؟

I- الفلسفة الإسلامية:

الفلسفة و الدين

نص ابن رشد (ص 26).

هو الفيلسوف العربي المسلم ابن رشد (1126 – 1198م)، من كبار فلاسفة الإسلام و من أعظم شراح فلسفة أرسطو. و قد وجد في هذه الفلسفة إمكانية تأسيس فلسفة عقلانية قادته إلى الفصل بين الدين و الفلسفة على مستوى المنهج دون أن يضاد أحدهما الآخر على مستوى الغاية. من أهم مؤلفاته (تهافت التفاهت) و (فصل المقال).

1- فهم النص:

أ‌- يبدأ النص بتعريف فعل التفلسف، و يتجلى في اعتبار الفلسفة بحث في الموجودات لدلالتها على الصانع.

ب‌- يدعو الشرع حسب النص إلى التأمل في الموجودات باعتبار دلالتها على الصانع.

ج- تعني عبارة "الحق لا يضاد الحق” أن الحقيقة التي يتوصل إليها عن طريق النظر العقلي الفلسفي لا تخالف الحقيقة الدينية التي يعتبر الوحي مصدرها الأساسي.

2- الإطار المفاهيمي:

أ‌‌- المفردات التي استخدمها ابن رشد في النص تنتمي إلى معجمين رئيسين هما : المعجم الديني الشرعي مثل : الشرع – الواجب – المندوب – القياس الشرعي – الاعتبار ، و المعجم الفلسفي مثل: النظر – الموجودات – الاستنباط.

التدبر هو التفكير العقلي الذي يستهدف معرفة الحقيقة و أخذ العبرة. و هو من شأنه أن يؤدي إلى إثبات صحة الأحكام الشرعية و أهميتها في حياة الإنسان، لذلك فالعلاقة بينهما هي علاقة توافق و انسجام.

3- الإطار الحجاجي:

أ- وظف النص طريقة حجاجية اعتمدت على نصوص مستمدة من الحقل الديني و هي قوله تعالى: "فاعتبروا أولى الأبصار”، و قوله تعالى: "أولم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض و ماخلق الله من شيء”. ووظيفتها الحجاجية هي تدعيم رأي ابن رشد القائل بضرورة الفلسفة ووجوبها شرعا.

هكذا اعتمد ابن رشد على أسلوب الاستدلال، حيث انتقل من قضية عامة و هي تعريف فعل الفلسفة، ثم قام بتحليل عناصرها الجزئية منتهيا باستنتاج منطقي يمكن التعبير عنه بالشكل التالي : <الفلسفة نظر في الموجودات لدلالتها على الصانع>. الشرع يدعو إلى النظر في الموجودات لدلالتها على الصانع. إذن الشرع يدعو إلى الفلسفة.

ІІ الفلسفة الحديثة : الفلسفة و المنهج

غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، و هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة.

فما هي الخصائص العامة التي تميز هذه الفلسفة؟

تعتبر الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد، و إحداث قطيعة مع الماضي من خلال ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. هكذا فقد تم إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود الذي كانت له الأولوية في العصور السابقة.

و الإشكال الرئيسية في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن إمكانية و حدود المعرفة العقلية. و قد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنة التي أعادت الاعتبار للعقل البشري و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على الطبيعة.

نص ديكارت، ص 28:

هو الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596 – 1650). يعتبر من كبار فلاسفة القرن 17، و يلقب بأب الفلسفة الحديثة. كما يعتبر زعيم النزعة العقلانية في العصر الحديث. كما أنه عالم رياضي و يعتبر من مؤسسي الرياضيات الحديثة. من أهم مؤلفاته: ” تأملات ميتافيزيقية”، و كتاب "قواعد في المنهج”.

1- درس ديكارت مجموعة من العلوم في حداثة سنه، من بينها الفلسفة و الرياضيات. و عندما اختبر هذه العلوم استبعد المنطق، لأن هذا العلم لا ينفع في تعلم الأشياء.

2-و ضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل و هي :

أ‌- قاعدة البداهة أو الشك : و هي تعني أنه لا يجب علي ان أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل الأحكام و الأفكار غير البديهية.

ب‌- قاعدة التحليل أو التقسيم : و هي تعني أنه يجب علي أن أقسم المسألة إلى أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل.

ج- قاعدة التركيب أو النظام : و هي تعني أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن و جه.

د- قاعدة المراجعة أو الإحصاء : و هي تعني أنه يجب القيام بمراجعات و إحصاءات شاملة لكي أتأكد من أنني لم أغفل أي شيء.

3- لقد كان هم ديكارت هو البحث عن منهج أو طريقة للوصول إلى الحقيقة، فاستلهم الرياضيات ووضع أربع قواعد لحسن استخدام العقل، وهي المذكورة في السؤال السابق.

لقد شك ديكارت في كل شيء، لكنه لم يستطع أن يشك في أنه يشك. و مادام الشك هو عملية عقلية، فهو إذا نوع من التفكير. لذلك قال ديكارت أنا أشك إذا أنا أفكر، و إذا كنت أفكر فأنا موجود .

الإطار المفاهيمي للنص :

1- الألفاظ التي تدل على تأسيس منهج أو طريقة جديدة في التفلسف هي : الحيطة – العقل – المنطق – البحث – البداهة – القاعدة – التدرج – المراجعة – الوضوح و التميز.

- المنهج هو الطريقة التي تسلكها الذات العارفة للوصول إلى موضوع المعرفة اعتمادا على قواعد عقلية.

الإطار الحجاجي:

- يبدأ النص بلفظ ” مثل” التي تدل على تصوير حسي لفكرة مجردة

-النظام المنطقي الذي يحكم بناء القواعد الأربعة التي و ضعها ديكارت هو نظام يتميز بالتدرج و الانتقال من البسيط إلى المركب، و يتبين في القاعدة الثالثة التي هي قاعدة النظام أو التركيب و التي تقول أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها، أي أن يتميز فكرنا بالترتيب و النظام و التدرج.

هكذا اعتمد ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج و تصويرها حسيا. فقد تخيل ديكارت أنه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك و لكي لا يسقط كان لزاما عليه اتخاذ الحيطة و الحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير البديهية و الواضحة. و هذا الشك هوشك منهجي الغرض منه هو الوصول إلى الحقيقة. و من أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد العقل على قواعد تجنبه السقوط في الخطأ وتجعله يفكر بكيفية سليمة. و قد اختصر ديكارت هذه القواعد في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام و قاعدة المراجعة.

-III الفلسفة الغربية المعاصرة: الفلسفة والعلم

تقديم :

غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة المعاصرة ببداية المنتصف الثاني من القرن 19 م. و من أهم الأحداث التي عرفتها الفلسفةالمعاصرة هناك حدثان بارزان : يتمثل الأول في الثورة العلمية في مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات و الفيزياء والبيولوجيا . و يتمثل الثاني في ظهور ما يسمى بالعلوم الإنسانية كعلم النفس و علم الاجتماع و الأنتربولوجيا. و قد استفادت الفلسفة المعاصرة من هذين الحدثين فاتجه اهتمامها أولا إلى دراسة و نقد المعرفة العملية في إطار ما يسمى بالدراسات الأبستمولوجيا (فلسفة العلم)، و اتجه اهتمامها ثانيا إلى دراسة الإنسان والاهتمام بقضاياه الأساسية كمسألة الإدراك و الوعي و علاقتها بالعالم ، و كذلك البحث عن معنى الوجود الإنساني، و معالجة قضايا الإنسان السياسية و الاجتماعية. كما يمكن أن نشير أيضا إلى اهتمام كثير من الفلاسفة المعاصرين بنقد المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية في محاولة منهم لتجاوز الفلسفة الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب المهمشة و اللامفكر فيها.

·نص راسل«Russel»

هو برتراند راسل (1872 – 1970 ) فيلسوف و عالم رياضي انجليزي اهتم بالدراسات المنطقية و الإبستمولوجية، كما اهتم بقضايا و مشكلات الفلسفة. من مؤلفاته: "مبادئ الرياضيات” و” مشكلات الفلسفة”.

1- تصبح معرفة ما علما عندما تصبح مرتكزة على أسس متينة.

2- من بين الأعمال التي يقوم بها الفيلسوف هو التفكير في مناهج العلوم، و التأمل الشمولي في القضايا المصيرية للإنسان.

3- يبدأ التفكير الفلسفي التأملي حين يصل المرء إلى مناطق الحدود و يتجاوزها و تعتبر مناطق مجهولة بالنسبة إليه.

4- الفلسفة مغامرة فكرية يستهدف من خلالها الفيلسوف البحث عن الحقيقة لذاتها و ليس لأي غرض آخر.

المحور الثالث: منطق الفلسفة

مدخل :

يقول الفيلسوف الألماني إيمانويل كانطKant: "لا يمكن تعلم الفلسفة بل يمكننا فقط تعلم التفلسف”. إذا تأملنا في عبارة كانط تبين لنا أنه يميز بين الفلسفة و التفلسف؛ فالفلسفة لا يمكن تعلمها لأنها صرح لم يكتمل بعد، ما دام أنه دائما يظهر فلاسفة يضيفون لبنات جديدة إلى هذا الصرح. أما التفلسف فيمكن تعلمه، لأنه يشير إلى الطريقة وإلى الأدوات العقلية التي يستخدمها هذا الفيلسوف أو ذاك في ممارسته الفكرية الفلسفية.

إن للفلسفة إذا منطق للتفكير خاص بها، أي أن لها أدوات عقلية يستخدمها الفلاسفة في التفكير. و غرضنا في هذا المحور هو اكتشاف بعض تلك الأدوات من أجل أن نستخدمها نحن بدورنا في التعامل مع وضعيات جديدة.

I- أدوات فعل التفلسف :

-نص كارل ياسبرزKarl. Jaspers ص 42 – 43:

-فهم النص :

1- أ- يبدأ النص بشرح الأصل الذي انبثق منه الدافع إلى التفلسف، و المقصود بالأصل هنا هو بداية التفلسف في أي زمان و في أي مكان.

ب – و هكذا يتحدث النص عن بداية نظرية للفلسفة لا تنحصر في زمان أو مكان معين، بل ترتبط بممارسة التفكير النظري في أي زمان و مكان .

2- أ- يعني الأصل في تجل من تجلياته الدهشة، و هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي؛ إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان و أشياء العالم.

ب- يعني الأصل في تجل من تجلياته الشك، و هو الخطوة الأولى لفحص الأفكار و المعتقدات و نقدها من أجل الوصول إلى الحقيقة.

ج – يعني الأصل في تجل ثالث من تجليا ته التساؤل حول الذات و حول العالم، من أجل استكناه أسرارهما و البحث عن خفايا هما .

3- تعتبر هذه التجليات أدوات للتفلسف، لأنها أدوات تمكن الفيلسوف من إنتاج معرفة خاصة غير مرتبط بالمعرفة العملية النفعية، كما أنها تمكنه أيضا من بناء معرفة حول نفسه.

الدهشة و الشك و السؤال أدوات عقلية هي مثلت الأصل الذي انبثق عنه التفكير الفلسفي.

-إن الأصل الذي تحدث عنه النص، و الذي يتجلى أساسا في الدهشة، تصبح معه الفلسفة أمرا جوهريا، لأن الدافع إلى التفلسف كأصل موجود دائما في الحاضر و في الماضي .

- العلاقة الموجودة بين الدهشة و الشعور بالجهل، هي علاقة تكشف من خلالها الدهشة عن جهل الإنسان بحقيقة الظواهر و تدفعه إلى البحث عن المعرفة. إن الدهشة الفلسفية ليست انفعالا نفسيا مرتبطا بالعواطف و المشاكل، بل هي موقف عقلي تنبثق عنه أسئلة عقلية حول ظواهر الوجود. كما أن الدهشة الفلسفية هي خطوة من أجل البحث عن الحقيقة، و لذلك فهي لا تجعل الفيلسوف في موقف الحيرة الدائمة.

- إن الشك المنهجي هو أداة من أدوات التفلسف، و هو خطوة أساسية للوصول إلى الحقيقة؛ فعبر الشك يعمل الفيلسوف على نقد المعارف و فحصها من أجل التأكد من مدى صحتها. و قد ارتبط الشك المنهجي باسم الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي شك في كل شيء ما عدا انه يشك، و مادام الشك نوع من التفكير فقد توصل ديكارت إلى أنه يفكر. هكذا صاغ عبارته المشهورة : < أنا أفكر أنا موجود >

- إن نتيجة التفكير في الذات من خلال النص تؤدي إلى اكتشاف القدرة على تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة للذات.

يحدثنا صاحب النص عن الأصل الذي ينبثق منه فعل التفلسف سواء في الماضي أو في الحاضر. و يتجلى هذا الأصل أساسا في الدهشة و الشك و التساؤل. هكذا فالدهشة عند أرسطو هي الدافع الأساسي للتفلسف. كما أن ديكارت اعتمد على الشك المنهجي الذي هو مجرد خطوة أو طريقة يسلكها الفيلسوف من أجل البلوغ إلى الحقيقة. أما التساؤل حول الذات فهو تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة لها.

II-السؤال في الفلسفة :

نص طه عبد الرحمان ص 44-45:

أ- اشتهرت الفلسفة بممارسة السؤال و يحدثنا طه عبد الرحمان عن شكلين من أشكال السؤال الفلسفي:

- السؤال الفلسفي اليوناني القديم الذي كان يعتمد على الفحص، و الذي جسده سقراط الذي كان يعتمد في ذلك على الحوار و طرح الأسئلة على المحاور من أجل تفنيد أفكاره و اعتقاداته.

- السؤال الفلسفي الأروبي الحديث : الذي كان يعتمد على النقد، و الذي جسده كانط بحيث أن النقد كان ينصب حول الشروط التي تجعل المعرفة ممكنة.

– اعتبر صاحب النص القرن 18 قرن النقد، لأن الفلسفة جعلت العقل نفسه موضع تساؤل؛ فلم تتساءل عن إنتاجات العقل المعرفية و إنما تساءلت عن الشروط التي تجعل المعرفة ممكنة، كما تساءلت عن حدود العقل.

الإطار المفاهيمي :

1- اشتهر التفكير الفلسفي بممارسته لأشكال متنوعة من السؤال.و قد كان ذلك من أجل بناء معرفة جديدة حول الإنسان و العالم ، و لأن كل جواب في الفلسفة يتحول بدوره إلى سؤال جديد تنبثق عنه أجوبة جديدة، وهكذا دوليك.

2- يرتبط السؤال الفلسفي اليوناني ، باعتباره سؤالا عاما حول مفاهيم أخلاقية مثل ( ماهي الفضيلة)، بالأسئلة الجزئية التي تعمل على تفكيك و تحليل السؤال العام من أجل توسيع مجال المشكلة المطروحة.

3- يتميز سؤال النقد عن سؤال الفحص، بأنه يذهب بالمتسائل إلى البحث في شروط قيام المعرفة، و معنى ذلك التساؤل عن العقل، و عن حدوده، و عن إمكانيته الذاتية في بلوغ المعرفة.

4- سمي القرن 18 بأنه قرن النقد لأنه أضحى ممارسة شاملة تتوجه إلى المعارف و إلى أدوات و مفاهيم بنائها. و المقصود بالنقد هنا هو ممارسة عقلية تعترف بإمكانات العقل مع وضع حدود لتلك الإمكانات.

فالعقل يمكنه أن يدرك الأول، بينما يتعذر عليه إدراك الثاني .

فالعقل إذا لا يمكنه أن يعرف الأمور الميتافيزيقية.

يعتبر السؤال خاصية أساسية من خصائص التفكير الفلسفي في التفكير الفلسفي. و يمكن التمييز بين شكلين من أشكال السؤال في تاريخ الفلسفة :

- السؤال اليوناني القديم : الذي مثله سقراط و الذي كان يعتمد على الحوار مع الآخر من أجل فحص أفكاره و تفنيدها.

- السؤال الأوربي الحديث : الذي مثله كانط و الذي يعتمد على نقد العقل و تبيان إمكانياته و حدوده في المعرفة.

الإطار الحجاجي :

لقد أكد صاحب النص على اشتهار الفلسفة بالسؤال. و لإثبات هذه الفكرة اعتمد على آلية حجاجية و هي تقسيم السؤال من أجل إبراز أنواعه و مميزاته.

- يتميز التفكير الفلسفي بمجموعة من الخصائص يمكن الكشف عنها من خلال الرجوع إلى مفهوم الأصل، أي إلى الدوافع التي أدت إلى التفلسف. و في هذا الإطار اعتبر أرسطو أن الدهشة هي التي دفعت الناس للتفلسف. كما يعتمد التفكير الفلسفي على الشك كخطوة رئيسية لبلوغ المعرفة، و هو ما يسمى بالشك المنهجي. و للشك علاقة بالسؤال الذي اتخذ عدة أشكال في تاريخ الفلسفة من أهمها شكلين رئيسين هما :

- السؤال السقراطي : الذي يقوم على الفحص.

- السؤال الكانطي : الذي يعتمد على النقد.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع دروس الفلسفة للجدع مشترك مع تحليل نصوص الكتاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دفاتر الهراويين التعليمية  :: منتدى المنظومة التعليمية  :: الثانوي التأهيلي  :: الجذع المشترك -
انتقل الى: